الأحد، 8 يوليو 2018

هذا المقال من قسم: , , ,

حقائق عن العقارب


حقائق عن العقارب

- في هذا المقال على عالمنا سنستهدف معا في البرية أحد الكائنات صاحبة أقوى السموم في العالم؛ سأعرض عليك  معلومات وحقائق عن العقارب ربما لا علم لك بها ولم تسمع بها من قبل!


- يعتبر العقرب (Scorpion) من الحيونات اللافقارية التي تتبع فصيلة العنكبوتيات، والذي يعيش في المناطق الجافة والحارة، وله من الأقدام ثمانية، وذيل يحتوي في نهايته على غدة تحمل السم، يعيش في القرب مختبئاً بين الشقوق وفي الجحور بحثاً عن الرطوبة خوفاً من أشعة وحرارة الشمس، يوجد الكثير من أنواع العقارب حول العالم حيث تُقدر بـ (2000) نوع أغلبها سامة، ومنها ما هي خطيرة جداً فقد تودي بحياة الإنسان.

- هنالك حوالي 1750 نوع من العقارب حول العالم جميعها سامة، لكن هناك أنوع فقط هي المعروفة على ان لها سما قادرا على قتل انسان!

- الأصفر المطوّق: يصل طوله إلى (8) سنتمترات ولونه أصفر، وله طوق باللون الأسود يُشكل حلقة حول بطنها الخامسة من الخلف، ويعتبر من أكثر أنواع العقارب سُميّة.

- العقرب الأسود؛ ويُميّزها عن باقي العقارب لونها الأسود الذي يغطي جسدها، وتنتشر في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وتخرج في الليل لاصطياد فريستها من العناكب أو العقارب الأخرى والحشرات الصغيرات، وتمتلك هذه العقارب ثلاث أعين ويصل طولها إلى عشرة سنتمترات، وسميّتها عالية نسبيًّا.

- الأسود الكبير: والذي يُطلق عليه " قاتل الرجل الكبير" وتسميته بذلك إشارة إلى درجة سميّته الكبيرة، له حلقات في مؤخرة البطن عريضة وسميكة ولونه أسود، يصل طوله قرابة (8) سنتمترات، يعيش في الصحاري والبوادي والمناطق الرطبة والجافة.

- عقرب فاشون الصفراء؛ لونها أصفر وتنتشر في المناطق الرملية التي تتميّز بكثرة النفايات والأخشاب فيها، ويرفع هذا النوع من العقارب ذيله على استقامة مع جسمه باستمرار، ويصل طول العقرب البالغ منه إلى حوالي تسعة سنتيمترات.

- المُغازل: وهو باللون البني الفاتح، يصل طوله قرابة (7) سنتمترات، ويعيش في الصحاري والمناطق شديدة الجفاف.

- عقرب اليكلوكوزميا ريكيتيز: ويتميّز هذا النوع من العقارب بأنيابه الصلبة التي يستطيع من خلالها حفر الصخور ليقوم بالاختباء داخلها فيكون مخفيًّا عن عين الضحية ويظهر كأنّه عملة معدنيّة، وتعمل لدغته على شلّ حركة الفريسة وقتلها بمجرد أن يلمسها.

- الأسود الخنفساء: لونه أسود وحجمه صغير، حيث يصل طوله ما بين (2,6 - 3) سنتمترات، وما يُميّزه أنه يضم ذيله باتجاه ظهرة فيظهر كأنه خنفساء أو صرصور، يعيش تحت الجارة وجحور الحيونات في الصحراء، وكذلك في جذوع الشجيرات، وهو من الأنواع واسعة الانتشار، وسُمّيته غير معروفة.

- العقرب الأحمر الهندي: ويعيش هذا النوع من العقارب في الهند وباكستان ونيبال وسيريلانكا، ويحتوي على سم يتكوّن من مادة النيوروتوكسين ذات السميّة العالية التي بالإمكان أن تقتل الأطفال خلال دقائق معدودة.

- السمين أبو كف: وهو باللون الأصفر الداكن وملاقطه سميكة وقصيرة، يشبه في شكله الجراد والجمبري، يصل طوله (8) سنتمترات، يحفر جحره بنفسه وكذلك يستطيع العيش تحت الحجارة، ويتواجد في المناطق الشمالية.

- أضخم العقارب في العالم

* العقرب الإمبراطور ويتميّز باللون الأسود ويعيش ما بين ست إلى ثماني سنوات.

* العقربة الهندية ويصل طولها إلى تسعة وعشرين سنتمتر.

* عقربة الصخرة المسطحة والأنثى من هذا النوع من العقارب أكبر من الذكر حجمًا ويصل وزنها إلى اثنين وثلاثين جرامًا وطولها واحدٍ وعشرين سنتيمتر.





0 التعليقات:

إرسال تعليق