الأحد، 29 أبريل 2018

هذا المقال من قسم: , , , ,

علاج زيادة الوزن في منطقة البطن


علاج زيادة الوزن في منطقة البطن 

- تتراكم الدهون عادة في مناطق الجسم بصورة أكثر كثافة من غيرها و ذالك يرجع للعديد من الأسباب الوراثية و الهرمونية ,إلى جانب تراكمات على مر العديد من السنوات التي يمارس فيها الشخص أنماطاً من التغذية التي تحمل العديد من العادات الغدائية الضارة بصحة الجسم والتي تكون مرتبطة بشكل أساسي في الاعتماد على التكنولوجيا و منتجات الرفاهية الاستهلاكية.

- في هذا الموضوع سنتطرق الى بعض الأشياء التي تجعلك تكسب الدهون في البطن و التي يجب عليك تجنبها .

1- الأغدية والمشروبات السكرية

- الكثير من الناس يأخذون الأطعمة عالية السكر التي تشمل الكعك و الحلويات, إلى جانب ما يسمى بخيارات "صحية" مثل الكعك و اللبن والزبادي المجمد .
إلى جانب المشروبات الغازية و القهوة ذات النكهة و الشاي الحلو و التي تعتبر من المشروبات المحلاة بالسكر الأكثر شعبية, و قد أظهرت الدراسات أن هناك صلة بين تناول السكر و ارتفاع الدهون في البطن الزائدة و هذا يرجع الى حد كبير إلى محتوى الفركتوز العالي من السكريات المضافة .

على الرغم من أن الكثير من السكر بأي شكل قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، إلا أن المشروبات المحلاة بالسكر قد تكون مشكلة بشكل خاص.  فالمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الحلوة تجعل من السهل استهلاك كميات كبيرة من السكر في فترة زمنية قصيرة للغاية.

2-الدهون غير المشبعة

- يتم إنشاؤها عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة من أجل جعلها أكثر استقرارا و غالبا ما تستخدم الدهون المشبعة لتمديد حياة الأطعمة المعلبة مثل الكعك والخبز و المكسرات و البسكويت, لذالك وجب عليك أن تتجنب مثل هذه الأطعمة المعلبة..

3- الخمول
نمط الحياة المستقرة هو واحد من أكبر عوامل الخطر لسوء الصحة ,على مدى العقود القليلة الماضية أصبح الناس بشكل عام أقل نشاطاً. ومن المحتمل أن يكون لهذا دوراً في إرتفاع معدلات البدانة .و شهدت مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة في الفترة 1988-2010 ان هناك زيادة كبيرة في عدم النشاط عند الرجال و النساء.

وأجرو دراسة أخرى بين النساء اللواتي قضو أكثر من ثلاث ساعات أمام التلفزيون يوميا لأولئك الذين شاهدوا أقل من ساعة في اليوم كانت المجموعة التي قضت أطول فترة أمام  التلفاز أكثر عرضة مرتين لخطر "السمنة "مقارنة بالمجموعة التي شاهدت التلفاز أقل فترة من الزمن , في هذه الدراسة أفاد الباحثون أن الخمول أيضا من مسببات انتشار الدهون في الجسم .

5- سن اليأس

- إن إكتساب الدهون في البطن أثناء إنقطاع الطمث أمر شائع للغاية .
- يحدث انقطاع الطمث رسميا بعد مرور عام على أخر دورة شهرية للمرأة, حول هذا الوقت تنخفض مستويات الإستروجين بشكل كبير مما يؤدي إلى تخزين الدهون في البطن , و ليس على الوركين و الفخدين , فبعض النساء يحصلن على دهون البطن أكثر في هذا الوقت من الأخرين .

- قد يرجع ذلك جزئيا إلى علم الوراثة ,إلى جانب العمر الذي يبدأ عنده سن اليأس .

- أتبتث إحدى الدراسات ان النساء اللاتي يكملن سن اليأس في سن أصغر يملن إلى الحصول على دهون أقل في منطقة البطن.

6-البكتيريا المعوية

- تعيش مئات أنواع البكتيريا في أمعائك ، خاصة في القولون. فبعض هذه البكتيريا تفيد الصحة ، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يسبب مشاكل.

- تُعرف البكتريا الموجودة في أمعائك أيضًا ب بروبيوتيك الأمعاء أو الميكروبات.
يزيد عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى .

- هناك أيضا بعض البحوث التي تشير إلى أن وجود توازن غير صحي للبكتيريا الأمعاء قد يعزز زيادة الوزن ، بما في ذلك الدهون في منطقة البطن , وقد وجد الباحثون أن الأشخاص البدينين يميلون إلى الحصول على أعداد أكبر من بكتيريا Firmicutes  فهذه الأنواع من البكتيريا قد تزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها من الطعام.

و لعلاج زيادة الوزن في منطقة البطن يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

* اتباع نظام غذائي متوازن وصحي بعيداً عن المأكولات المشبعة بالدهون.
* ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم؛ لتحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة.
* تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، والكالسيوم. الإكثار من شرب الماء، وتناول الخضروات والفواكه الطازجة.
* مضغ الطعام ببطء، وبشكل جيد.
* النوم لفترة كافية، أي حوالي 8 ساعات.
* مراجعة الطبيب لمعالجة الاضطرابات الصحية، وأخذ العلاج اللازم.

* الحصول على البروتين الغدائي الكافي هو واحد من أهم العوامل للوقاية من زيادة الوزن ,فالوجبات الغدائية الغنية بالبروتين تجعلك تشعر بالشبع و الرضا ,وتزيد معدل الأيض و تؤدي إلى خفض تلقائي في السعرات الحرارية .

- تشير العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أعلى كمية من البروتين هم الأقل عرضة لزيادة الدهون في البطن.












0 التعليقات:

إرسال تعليق