السبت، 22 يوليو 2017

هذا المقال من قسم: ,

ماهي اكبر اعضاء الجسم؟

* اكبر اعضاء الجسم

- يحتوي جسم الانسان على 78 عضوا تقريبا، وهي تختلف فيما بينها و
كل عضو يحتوي على ملايين الخلايا التي تساعده في القيام بوظيفته المخصصة له على اتم وجه! ومتى ما أخذت هذا الأمر بعين الاعتبار فستجده فعلا أمرا رائع، فكل حركة او سلوك من جسمك هو نتيجة لعمل عشرات من الأعضاء بل الملايين من الخلايا لتحقيق هذا الهدف المشترك الذي هو هذه الحركة أو السلوك..

 ولتعرف أكثر عن هذا الموضوع ووظائف هذه الاعضاء عليك قراءة المقال التالي:
- نبدأ أولا بأكبر عضو في الجسم و هو الجلد
- يعد الجلد اكبر عضو في جسم الانسان لدى الجنسين من الذكور والاناث بغض النظر عن الحجم والوزن، فأي جزء خارجي من جسم الانسان الا وله انسجة الجلد المرتبطة به، (من قمة الرأس الى أخمص القدم. يملك الجلد الملايين من الخلايا وتعتبر الحماية دوره الأساسي للجسم حيث أنه يعد أحد خطوط الدفاع ضد الجراثيم. يقدر وزن جلد الانسان البالغ  بما يقارب 11 كغ (10886 غ).
- يعتبر الجلد الطبقة الخارجية لجسم الانسان والتي تعمل على حماية جميع اجزاء الجسم القابعة اسفله. كما ذكرنا سابقا فان الجلد اكبر عضو في جسم الانسان وهو يتالف من العديد من الانسجة التي تشمل الغدد العرقية وبصيلات الشعر والمستقبلات الميكانيكية.بالطبع لا يوفر الجلد الحماية فقط لاعضاء جسم الانسان الداخلية، بل يعطينا الشعور في اللمس ايضا، وهو يتكون من ثلاثة طبقات اساسية:

1- الطبقة الخارجية وهي البشرة Epidermis والتي تضم العديد من الخلايا التي تدعى الخلايا الكيراتينية Keratinocytes، تقوم البشرة بتشكيل حاجز ما بين اعضاء الجسم الداخلية والبيئة الخارجية، وهي الطبقة المسؤولة عن منع دخول الاجسام الغريبة مثل البكتيريا الى داخل جسم الانسان. هذه الطبقة تضم ايضا الخلايا الميلانينية Melanocytes التي تعمل على تحديد لون البشرة.

2- طبقة الادمة Dermis: وهي تقع اسفل البشرة وتضم النسيج الضام Connective tisssu وبصيلات الشعر والغدد العرقية النسيجة تحت الجلد وهي تتكون من الدهون والانسجة الضامة.

ويتمثل دور الجلد في:                                                                              
1- الحماية                                                                                             
2- الحفاظ على درجة حرارة الجسم                                                              
3- الاحتفاظ الرطوبة                                                                                 
4- التخلص من السموم.                                                                             

02-الكبد                                                                   

- أكبر عضو غذي (الغدة هي كل عضو يقوم بصنع مادة للإخراج كالهرمونات) هذا العضو من اعضاء جسم الانسان يعتبر اكبر الاعضاء الداخلية كما انه من اكبر الغدد،
 وباعتباره من الغدد فهو يتكون من العديد من الانسجة والخلايا المتخصصة بهدف افراز بعض المواد التي تستخدم في مناطق مختلفة من الجسم.

   يقع هذا العضو في الربع الايمن الاعلى من البطن اسفل الجهة اليمنى للحجاب.ويزن  ما بين 1.2- 1.5 كغ ويضم الكبد فصين اساسيين. خلال دقيقة واحدة تقريبا يتدفق 1500 مل من الدم من خلال الكبد كما يستقبل هذا العضو المهم دم غني بالمواد الغذائية فيمتص جزء منه، ويقسم الجزء الباقي عن باقي أجزاء الجسم.

 03-المخ/الدماغ                                                            

- ثالث أكبر أعضاء الجسم البشري. وكالقلب، فان المخ يعتبر مهم جدا لمسألة الوجود     حيث انه العضو المسؤول عن تنسيق أي سلوك مصدره الجسم، كما أنه يعتبر القسم الأهم في الجهاز العصبي المركزي. يبلغ متوسط وزن دماغ عادي حوالي 1263 غرام.


  04-الرئتين                                                                 
                                                               

- كل انسان يتنفس الا ويمتلك رئتين واحدة في اليمين والأخرى على اليسار، ويتجلى      دورهما في تسهيلعملية التنفس من خلال استخلاص ثنائي الاوكسجين من الجو والتخلص من ثنائي أكسيد الكربون. يبلغ وزنهما معا 1.3 كغ وتعد الرئة اليمنى أثقل وأكبر حجما من الرئة اليسرى كما يمكنهما ان يتحملا ما يفوق الخمسة لترات من الهواء.
 
05-القلب                                                                  
                                                              
- لا أحد يمكنه الحياة بدون قلب، فالقلب يعتبر بمثابة غرفة المحركات لجسم الانسان،    حيث يضخ الدم الى كل أجزاء الجسم. عملية الضخ هذه تعتبر عملية مستمرة مدى الحياة تبدأ من مرحلة التكون في رحم الأم حتى الموت. يمثل وزن القلب 0.5% من جسم الانسان، حيث يصل وزنه بالنسبة للرجل تقريبا 315 غراما فيما يزن قلب المرأة 265 غراما فقط.

06-الكلى                                                                  

- واحدة من أهم أعضاء الجسم البشري، شكلها يشبه نوعا ما شكل حبة الفاصوليا لكنهما  يختلفان من حيث الأبعاد حيث أن طولها يصل الى ال 12 سم أما وزنها فيبلغ ما بين 125 الى 170 غراما. دورها يتجلى في تصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض.

07-الطحال                                                                 
                                                         
- يتحكم هذا العضو في كامل عملية انتاج سائل نسميه بالدم وكعضو مهم في جسـم الانسان فان الطحال يحتل المرتبة السابعة لأكبر اعضاء جسم الانسان حجما ب 95    غراما.

08-البنكرياس                                                              
                                                          
- ثامن اكبر أعضاء الجسم البشري حجما. يبلغ متوسط وزن البنكرياس حوالي 95  غرام، وأعتقد أن هذا العضو أصبح معروفا جدا في عصرنا هذا، حيث أنه المسؤول عن افراز مجموعة من أهم الهرمونات في الجسم كالأنسولين والجلوكاجون المسؤولة عن ظهور مرض السكري.

09-ثيروكسين                                                               
                                                             
- باللغة الإنجليزية Thyroxin إذا تحدثنا بشكل أكثر خصوصية فان الثيروكسين هو أكبر غدة في جسم الانسان ودورها هو انتاج هرمون الثيروكسين المسؤول عن كامل عمليات الأيض (مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائنات الحية اللازمة لاستمرار الحياة).10-البروستاتا                                                              
                                                           

- تدعى أيضا بالموثة وهي غدة تناسلية ذكرية يصل متوسط وزنها الى 20 غرام، تعمل على افراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة أخرى تدعى بكوبر.                                                      

0 التعليقات:

إرسال تعليق