الخميس، 20 يوليو 2017

هذا المقال من قسم: ,

حقائق عن الاخطبوط



* حقائق عن الاخطبوط

- الاخطبوطات , مخلوقات جميلة , ذكية بشكل لا يُصدق , ومذهلة ,ولا يهم كم تعرف عنها , فمهما كنت تعرف , فهناك الكثير الذي لا تعرفه.وقمت في هذا المقال بتجميع حقائق مذهلة عن هذا الكائن العبقري الذي يسكن أعماق البحار..

الاخطبوط مشتق من اللغة اليونانية ويعني ثماني الاقدام ويوجد أكثر من 200 نوع من الأخطبوط على مستوي العالم وهو من المخلوقات البحرية الأكثر اثارة للاهتمام كما أنه يعد من اللافقاريات "اي الحيوانات التي ليست لديها عظام كما أن لديه ثلاثة قلوب اثنان منهم يضخان الدم الي الغلاصم بينما الثالث يضخ الدم الي باقي الجسم يمكن للأخطبوط ان يغير لونه في أقل من ثانية، حيث تغطي جلده ملايين الخلايا الملونة التي تخضع لسيطرة النظام العصبي.

ويطلق على هذه الخلايا تعبير “كروماتوفور” وتمتلئ هذه الخلايا بصبغات سوداء أو بنية أو صفراء وهي محاطة بألياف عضلية عندما تنقبض تتوسع الخلايا ومعها الصبغات مشكلة بقعاً تعمل على اسوداد الجلد، وفي المقابل، يقوم الحيوان بإرخاء عضلاته فيما لو أراد مفاجأة خصمه أو الاختفاء تحت الرمال، او الإلتصاق بالصخور.
وفي هذه الحالة تتقلص الخلايا الملونة، وتكوّن الصبغات نقاطاً غير مرئية بشكل يصبح معها جلد الحيوان فاتح اللون.

- يتميز الأخطبوط بسرعة السباحة في المياه وهو يستعمل اثنين فقط من اطرافه للحركة وباقي الأطراف يستخدمها للأكل وذلك حسب الدراسات الحديثة.

* كيف يتكاثر

- تضع أنثى الأخطبوط عنقودا من البيض به نحو 100.000 بيضة، لكن لا تعيش بأكملها سوى عدد قليل منها، والبقية تصبح طعاما سهلا لأسماك البحر. الطريف أن التكاثر بين ذكر الأخطبوط وأنثاه يجري عن بعد أي من دون اتصال بين جسديهما، حيث يمد الذكر أحد مجساته الطويلة ويدخله في تجويف يؤدي إلى المبايض،
 وهناك يفرغ الذكر جرعات من حيواناته المنوية، وتقوم الأنثى بالاحتفاظ بها لعشرة شهور.

- ينمو الأخطبوط ليصل إلى إحجام عملاقة وقد وصل حجمه في السواحل الأسترالية إلى 18 مترا أي ما يعادل بناء بست طوابق، كما ثبت علمياً أن خلايا الاخطبوط قابله للتجديد مما يعطيه القدرة على اعادة بناء جسمه بالكامل مرة اخر من أحد المجسات.

-  يتميز الأخطبوط عن باقي الكائنات بتوفره على دم أزرق وذلك راجع الى المكون الأساسي لدمائه وهو عنصر النحاس بخلاف دماءنا التي تتكون من الحديد.

لا تملك الاخطبوطات أدمغة كبيرة الحجم، بل على العكس فأدمغتها تعادل حجم أدمغة الطيورلكنه مع ذالك يعتبر أذكى الحيوانات اللافقارية لذالك لا تنخدع بأدمغتهم الصغيرة , فإن كل الإخطبوطات ذكية للغاية , وهناك اكثر مما تراه بعينيك.

- الأخطبوطات من الحيوانات التي لا تعيش طويلا، ويعتقد بعض العلماء أن هذا هو العيب الوحيد فيها، حيث أنها تعيش مدة ما بين سنة الى خمس سنوات و  نادراً ما يعيش الإخطبوط لفترة أطول من 5 سنوات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق