الأربعاء، 14 يونيو 2017

هذا المقال من قسم: ,

من هم شعوب الـ بوشمن ؟


* شعب البوشمن

- شعب البوشمن "BushmenSan" مجموعة عرقية بدائية تعيش في صحراء كالهاري جنوب القارة الأفريقية , طريقة معيشتهم وعاداتهم تعود إلى أكثر من 20 ألف عام. وهم من السكان الأصليين في جنوب أفريقيا ومن أقدم أسلاف السلالات البشرية. يتميزوم ببشرتهم السمراء الفاتحه وقاماتهم القصيرة , ولجماعة البسارو ا نواع مختلفة من الغناء والرقص والأهازيج التي تُشتهر بها جماعتهم , وطقوسهم القديمة لاتزال تنبض بالحياة , ولم يكن أحد في العالم يعلم عنهم شيء حتى نشر كتاب ( لورانس فان در بوست عام 1950م ) مملكة كالاهاري المفقودة.



* أين يعيشون ؟

- تعيش هذه المجموعة العرقية البدائية في صحراء كالهاري التي تتوزع بين بتسوانا ونامبيا وجنوب أنجولا. وتتوزع هذه القبائل ما بين بتسوانا ونامبيا. يبلغ عددهم الآن حوالي 82 الف نسمة ، و تشير الدلائل إلى ان مجموعات البوشمن عاشت في مناطق جنوب أفريقيا منذ حوالي 22 الف عام مما يجعلهم من أقدم المجموعات العرقية ان لم تكن الأقدم على الإطلاق في أفريقيا ، ويختلف شعب بشمان عن الزنوج ببشرتهم البنية المصفرة وقاماتهم القصيرة وجباههم البارزة وعيونهم الضيقة.
* طريقة عيشهم ؟


- في وقتنا هذا مازال شعب البوشمن يستخدم أقدم طريقة في الصيد عرفها البشر "Persistence hunting - الصيد بالمثابرة".

يركض الإنسان خلف الفريسة و يتتبع أثرها إلى ان تصاب بالإرهاق الشديد فتتوقف عن الركض لتصبح هدف سهل لسلاحه البدائي، فمن المعروف أن الإنسان هو أكثر الكائنات الحية قدرة على الجري لمسافات طويلة -ليس الأسرع بل الأقدر على مواصلة الركض-.

الإنسان يتعرق أكثر من غيره من الحيوانات و يستطيع تعويض السوائل التي فقدها بشرب ماء يحملها معه مما يساعده على المواصلة في عملية الصيد بالمثابرة و التي أستخدمها الإنسان قبل إختراع أسلحة جيدة قادرة على قتل الفريسة من بعيد -كما يعتقد العلماء- و يستخدمها البوشمن حتى الآن كطريقة من ضمن عدة طرق يستخدموها في الصيد .


0 التعليقات:

إرسال تعليق