الجمعة، 16 يونيو 2017

هذا المقال من قسم: ,

تاريخ المغرب


* تاريخ المغرب

- وجدت الحضارة في المغرب منذ العصر الحجري باكتشافات أثرية في بعض بعض مدنها المعروفة مثل الدار البيضاء ، ووجدت بعض الأدوات الحجرية في تلك المنطقة من حجارة معدلة وحجارة ذات وجهين.وبعض بقايا للإنسان والحيوان، ووجدت آثار للحضارة العاتيرية التي يعود تاريخها ما بين عامي ثمانية وثلاثين ألف قبل الميلاد وثمانية عشر ألف قبل الميلاد، وهذه الحضارة كانت تتواجد في شمال إفريقيا والمناطق الساحلية للمحيط الأطلسي.

- كما وجدت بعض الآثار في دار السلطان، ومغارة الهرهورة، ومغارة المناصرة، ثم وجدت آثار للحضارة الإيبروموريزية التي تواجدت في المغرب من عام تسعة عشر ألف قبل الميلاد، ووجدت فيها آثار متطورة من الحجارة والعظام. أهم المواقع التي وجدت فيها آثار للحضارة الإيبروموريزية مغارة تافوغالت التي تقع في نواحي مدينة وجدة المغربية، وفي الفترة الكروولوجية تطورت الحضارة بشكل كبير، حيث وجدت آثار تعود لعام ستة آلاف قبل الميلاد تبين أن الاستقرار بدأ في ذلك العصر وبدأت الزراعة، وتدجين الحيوانات، وصناعة الأدوات الخزفية، وأدوات الزراعة المختلفة مثل الفؤوس. أهم المناطق التي وجدت فيها الآثار هي كهف تحت الغار، وغار الكحل، ومغارات الخيل، ومقبرة الروازي الصخيرات،ووجدت آثار أخرى تعود لعام ثلاثة آلاف قبل الميلاد ووجدت الكثير من الأدوات النحاسية والبرونزية.

* حضارات العصر الكلاسيكي في المغرب

- لفترة الفينيقية: تم فيها اكتشاف العديد من المواقع الأثرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والتي يعود تاريخها لهذا الفترة.

-الفترة البونيقية: تم بناء العديد من المراكز في هذه الفترةوهذا يظهر بشكل واضح في عادات الدفن.

- الفترة الموريطنية: أصبحت روما في هذا الوقت تهتم اهتماماً كبيراً للمغرب.

- الفترة الروماني: اهتمت المغرب بالجانب العسكري ذاك الوقت، فعملت على تأسيس الجيش، كما وشهدت في هذه الفترة تطوراً تجارياً كبيراً على حوض البحر الأبيض المتوسط. الحضارة الإسلامية في المغرب.

* دخول الحضارة الاسلامية الى المغرب
- لم يكن من السهل دخول الجيوش العربية للمغرب، فقد استغرق ذلك حوالي النص قرن، وقامت فيها العديد من الدول الإسلامية.

- بدأ الفتح الإسلامي للمغرب بعد فتح مصر في عهد عبد الملك بن مروان، وقد كانت القيروان عاصمة للمنطقة المغربية، وفي عهد الخلافة العباسية قامت في المغرب عدة دول كالمغرب الأقصى، والمغرب الأوسط، ودولة الأباضيين، ودول الرستمية، والدولة الإدريسية التي سقطت على يد الدولة الفاطمية، ثم تبعت حكم دولة بني زيري، وانتقل الحكم لدولة المرابطين ثم الموحدين، وقبل الاحتلال انتقل الحكم للدولة الزيانية.

انتشر الإسلام بسرعةٍ كبيرةٍ في بلاد المغرب العربي على الرغم من المقاومة العنيفة التي واجهت المشايخ من قِبَل البربر، إذ تتّصف قبائل البربر بقوة الشكيمة، وشدة البأس، وعشقها للحرية، ورفضها للسيطرة والخنوع، فقبل مقاومة الإسلام قام المستعمرون الرومان وكانوا على الدوام يحاولون التمرد عليهم وإقامة ممالكَ خاصة بهم. إلا أنّ القبائل الببرية بعد التعرف على الدين الإسلامي الذي يدعو إلى السماحة والتعاون وينبذ الذل والخضوع أصبحت هذه القبائل من أقوى الناس في الدفاع عن الإسلام. استطاع الولاة المسلمون بناء دولةٍ قويةٍ في المغرب العربي، وعمّ الأمن والرخاء بين الناس، إلا أنّ ذلك لم يدم طويلاً فقامت النزاعات الداخلية، وظهرت الفتن فاختلف المسلمون بين مؤيدٍ وبين معارضٍ، ممّا أدى إلى قيام دويلات صغيرة. الدول المحلية التي قامت في المغرب

تعرضت المغرب للعديد من الضغوط الاستعمارية، فحدثت العديد من المحاولات المتمثلة في استهداف أجزاء اقتصادية في المغرب، وانتزاع أجزاء منها، وغزو السوق الداخلي فيها للتأثير على النشاط التجاري والصناعي فيها،ومع ذلك كانت هذه محفزات لضرورة الإصلاح من أجل تحديث البنية العسكرية والاقتصادية والإدارية للمغرب، من أجل عدم الوقوع في قبضة هيمنة الدول الأجنبية.
لم يكن من السهل دخول الجيوش العربية للمغرب، فقد استغرق ذلك حوالي النص قرن، وقامت فيها العديد من الدول الإسلامية.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

تعاقبت العديد من الحضارات على المغرب حتى وصول الفتح الإسلامي، ففي هذا الوقت من زمن الخلافة الأموية، تم ضم المغرب وشمال أفريقيا الى مركز الخلافة الأموية والتي تتشكل في دمشق، واستقل المغرب بعد سقوط الحكم الأموي.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

0 التعليقات:

إرسال تعليق