الأحد، 25 نوفمبر 2018

هذا المقال من قسم: , , , ,

أسباب تغير لون لسانك .... و ماذا تفعل في هذه الحالة ؟


* أسباب تغير لون لسانك .... و ماذا تفعل في هذه الحالة ؟ 


لون لســـــــــانك يكشف عن صحتك

اللون الأسود:

- قد يكون سوء الإعتناء بالفم هو المسبب لظهور اللسان الأسود أو الاستخدام المفرط للتبغ وغسولات الفم وبعض المضادات الحيوية أو الأدوية الخاصة بعلاج بعض أمراض المعدة وتلك التي تدخل في تركيبتها مادة البيبتو- بيسمول.
وقد تشعر(ين) بطعم معدني في فمك بالتزامن مع لون اللسان الأسود إضافة الى رائحة الفم الكريهة. حاول(ي) استخدام الفرشاة والخيط ومجرفة اللسان لإزالة البكتيريا.
 ومن المفترض أن يختفي اللون الأسود للسان من تلقاء نفسه ولكن قوم(ي) بمراجعة الطبيب في حال إستمرت الحالة لأكثر من عشرة أيام .


اللون الأصفر:

- توجد العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة باصفرار اللّسان، وهي تأثير بقايا المواد الغذائيّة على شعيرات اللسان، ويعد من الأسباب الأكثر تأثيراً في الأفراد الذين يعانون من اصفرار اللسان. أو استخدام بعض أنواع الدّواء، كالمضادات الحيويّة، والتي تتفاعل مع البكتيريا، أو غسول للفم لا يتناسب مع الحالة الصحية للسان في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب .فان لم تكن فحاول(ي) أن تحسن(ي) من نظافة فمك لتتخلص(ي) من هذه الحالة.


اللون الأبيض:

- تغطى اللسان الطبيعى نتوءات كأصابع اليد تعرف باسم papillae يؤدى إصابتها بالتهاب و تجمع البكتيريا و الخلايا الميتة إلى ظهور لون اللسان ابيض و قد يحدث هذا نتيجة إصابتك بالجفاف, جفاف الحل, الإستخدام المفرط للكحوليات الذي قد يؤدي لإصابتك بسرطان الفم. إرتفاع درجة الحرارة. التدخين.

- لذا حاول(ي) أن تبذل(ي) المزيد من العناية في عادات التفريش وتنظيف الأسنان بالخيط،
 .وحاول(ي)  إستخدام مجرفة اللسان كذلك. قد يؤشر اللسان الشاحب اللون على الأنيميا أما وجود طبقة رقيقة من اللون الأبيض على اللسان فقد يكون علامة على مرض القلاع الفموي وهو نوع من الالتهاب الخميري.


اللون الأحمر:

- قد يؤشر اللسان الأحمر اللون على وجود مشكلة خفية في صحة الأطفال غالبًا. فقد يكون اللون الأحمر القريب من لون الفراولة أو التوت هو عارض من أعراض الحمى القرمزية أو مرض كاواساكي. قليلاً ما يعاني البالغون من أعراض اللسان الأحمر،
ولكن في حال لاحظت بأن لسانك قد اكتسب اللون الأحمر فقد يكون ذلك دليلًا على نقص الفيتامين "ب" في غذائك.

-اللون البني:

قد يكون ظهور بقعة بنية اللون على اللسان أو أي لون غامق مؤشراً على الإصابة بأحد أنواع سرطان الجلد.

 لا تتردد(ي) في مراجعة الطبيب في حال لاحظت تغيراً في لون اللسان أو في وظائفه الطبيعية كالتذوق .

0 التعليقات:

إرسال تعليق